الوسائط المتعددة







المقدمة:
         ظهر مفهوم الوسائط المتعددة متزامناً مع تطور الحاسب الآلي، خاصة في الأجيال الحديثة، ويعود ذلك إلى الستينيات من القرن العشرين، ولكن مفهوم الوسائط المتعددة اشتهر وانتشر بشكل واسع وسريع في التسعينات من القرن الماضي حيث الحاسبات السريعة كبيرة السعة, عموما ظهرت عدة تعريفات لمفهوم الوسائط المتعددة نذكر منها :.

مفهوم الوسائط المتعددة:
      *عرف البعض الوسائط المتعددة Multimedia فى مجال تكنولوجيا التعليم على أنها تتكون من كلمة من جزأين هما Multi و هى تستخدم فى اللغة الإنجليزية بمعنى التعددية ، و Media تشير إلى الوسائط الحاملة للمعلومات كالورق والأشرطة و الأقراص السمعية والبصرية الممغنطة.
John Koegel     * عرفها على أنها هى مجموعة من وسائط الاتصال المختلفة مثل الصوت و الصورة و الفيديو ، تهدف إلى تحقيق الفاعلية فى عملية التدريس و التعليم.
    *المنظمة العربية للتربية والثقافة و العلوم عرفتها ، إلى أنها التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس و من أمثلة ذلك المطبوعات، الفيديو ، الشرائح ، التسجيلات الصوتية ، الكمبيوتر ، الشفافيات ، الأفلام بأنواعها .
    ولقد تغيرت النظرة إلى الوسائط المتعددة حيث أصبح ينظر إليها على أنها تكنولوجيا قائمة بذاتها تعتمد على الكمبيوتر بحيث اصبح تعريفها :على أن الوسائط المتعددة هى تجميع لاثنين أو أكثر من وسائط الاتصال باستخدام الكمبيوتر أو أن الوسائط المتعددة هى شكل من أشكال الاتصال مع الكمبيوتر يجمع المادة التعليمية بأشكال متنوعة تشمل النص المكتوب مع الصوت المسموع مع الصورة الثابتة أو المتحركة.
بشكل عام هنا تعريف أشمل لمفهموم الوسائط المتعددة:
      يمكن تعريف الوسائط المتعددة بأنها استخدام منظومة متكاملة من الوسائط الكمبيوترية التفاعلية مثل الرسوم الثابتة والمتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد , والتسجيلات الصوتية والموسيقية , والألوان , والصور الثابتة والمتحركة , ولقطات الفيديو , إلى جانب النص المكتوب بأشكاله المختلفة , بحيث يتم توظيف تكنولوجيا تلك الوسائط بطريقة تفاعلية إلى أقصى حد ممكن تحت تحكم الكمبيوتر باستخدام برامج التأليف الكمبيوترية لتصميم برنامج تعليمي ,يمكن أن يتعلمه التلميذ بطريقة فردية من خلال كمبيوتر شخصي , أو بطريقة جماعية من خلال مواقف تعليم يديره المعلم من خلال شاشة عرض خارجية تعرض محتويات البرنامج باستخدام جهاز العرض فوق الرأس ( O H P ) المتصل بالكمبيوتر بواسطة جهاز ( L C D) , أو جهاز العرض المتصل بالحاسب (Data Show) وذلك بهدف تنمية تحصيل التلاميذ وتفكيرهم الابتكاري.
    عموما من الممكن أن تكون الوسائط المتعددة تفاعلية أو غير تفاعلية أو فائقة وفقا لخصائص كل منها :
     فالوسائط المتعددة غير التفاعلية هى وسائط ذات طرق اتصال من جانب واحد  One -Way Communication  ,أما الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia فهى عروض الوسائط غير الخطية Non-liner Media التى تعتمد فقط على الكمبيوتر وهى عروض تستخدم جميع وسائط الاتصالات المستخدمة فى الوسائط المتعددة من نص مكتوب ، وصوت مسموع ، وصورة ثابتة أو متحركة ، و رسوم ، وجداول وفيديو كما أنها تمكن المتعلم من التحكم المباشر فى تتابع المعلومات ،حيث تسمح له بالتحكم فى اختيار و عرض المحتوى و الخروج والانتهاء من البرنامج من أى نقطة أو فى أى وقت شاء.
     يمكن تلخيص خصائص عروض الوسائط المتعددة الكمبيوترية غير التفاعلية فيما يلى :-

1) الدمج لجميع عناصر الوسائط المتعددة فى تقديم هذه العروض ( على الأقل ثلاثة عناصر ) كالنص و الصوت و الرسومات الخطية.
2) بداية البرنامج تكون بداية نموذجية للعروض التليفزيونية لا يتحكم فيها المستخدم بينما نهاية البرنامج تخضع لتحكم المستخدم .
3) البرنامج يسير بصورة إجرائية تحت تحكم المستخدم بالضغط على الفأرة أو أحد المفاتيح لمشاهدة المعلومات التالية .
4) تغير الشاشات من الواحدة إلى التى تليها بطريقة آلية تبعا للزمن المحدد لكل شاشة.
      اما أهم ما يميز الوسائط المتعددة التفاعلية هو التفاعلية التى هي عباره عن اتصال بين اتجاهين يحدث بين كل من المتعلم والمادة التعليمية " بالاضافه الى: أن الوسائط المتعددة التفاعلية تسمح للمستخدم باستقبال البيانات و المعلومات و المشاركة الفعالة فى عرض محتوياتها أى أنها " وسائط ذات طرق اتصال مزدوجة Two - Way Communication"
اما الوسـائط الفائـقة Hypermedia: فهى أداه تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر و تتضمن هذه المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلية غير خطية Non-Linear تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة سريعة 0 اي أن الوسائط الفائقة هى تكنولوجيا كمبيوترية تسمح بتقديم طريقة غير خطية لتصفح المعلومات بطريقة إلكترونية .
أهم الخصائص المميزة للوسائط الفائقة :-
   1) استخدام النص الفائق أو النشط
Hyper****الذى يمكن من خلاله الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى البحث فى الصفحات كما يمكن من خلاله الرجوع إلى نقاط سابقة أو القفز مباشرة إلى مواضع متقدمة .
   2) الوصول غير الخطى للمعلومات و يتم ذلك من خلال الارتباطات و المسارات .
   3) استخدام الوصلات أو الارتباطات و هى التى ترشد المتعلم إلى المعلومات المرتبطة بالمحتوى .
  4) المفردات المعلوماتية Nodes وهى عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات ، التى ربما تأخذ شكل النص أو الرسوم أو الصوت أو الفيديو بينما تقوم الارتباطات Linksبعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات
  5) بيئة معلومات الوسائط المتعددة حيث يمكن لأنظمة الوسائط الفائقة تخزين كميات ضخمة من المعلومات فى أشكال متنوعة تشمل النص المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة
.
      مما سبق يُستنتج أن الوسائط المتعددة هى تجميع لعناصر النص المكتوب ، مع الصوت المسموع ،و الصورة الثابتة ، والمتحركة فى العرض الواحد ، و تكون هذه الوسائط تفاعلية عندما يعطى المستخدم التحكم والحرية فى أسلوب العرض و انتقاء المعلومات التى يرغب فيها و تصبح هذه الوسائط فائقة عندما تزود داخل محتوى العرض بوصلات لربط العناصر خلالها بما يمكن المستخدم من الإبحار فى العرض.

مكونات الوسائط المتعددة: او عناصر الوسائط المتعددة:

· - أ- النصوص المكتوبة : Word-texts
           هو المادة التعليمية التي تفرض على المتعلم بشكل مطبوع ، ويتم نقلها إلى الحاسوب بأشكال أكثر تشويقا. وهي عبارة عن عدة جمل أو فقرات أو عناوين رئيسية وفرعية تظهر على الشاشة لتعريف المتعلم بأهداف البرنامج أو تقديم إرشادات له تتعلق بخط سيره في دراسة البرنامج، ويمكن عرض النصوص المكتوبة من خلال لوحة المفاتيح أو الفأرة أو أي أداة أخرى من أدوات إدخال المعلومات.
         ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة النصوص واختيارها : اختيار الكلمات التي لها قوة في المعن, قابلية النص وتقاس بسرعة قراءة النص وفهمه , انقرائية النص المكتوب وكونها ترتبط بمدى السهولة في تفسير العلاقات الكائنة ين جمل النص ومكوناته وكذلك بسهولة قراءتها وفهمها , توفر نوع وحجم ونمط الخط الذي يناسب طبيعة المحتوى التعليمي من ناحية والمتعلم من ناحية أخرى.
ب . الكلمات المنطوقة / المسموعة :Spoken Words  وقد تكون نصاً منطوقاً ومسموعاً من خلال السماعات الخارجية أو كلمات توجيهية إرشادية أو تعليقاً على رسم أو صورة معروضة على الشاشة.
. ج . الرسوم الخطية : Graphics   وهي تكوينات تظهر في صورة رسوم بيانية Graphs (بالخطوط - بالصور - بالأعمدة - بالدوائر ) ،او رسوم توضيحيةIllustration ، او لوحات مسارية تدفقية Flow Charts ،او ملصقات Posters ، او رسوم كاريكاتيرية Cartoon .
د . المؤثرات الصوتية : Sound   وهي أصوات تصاحب الرسائل التعليمية اللفظية والبصرية، وقد تكون مؤثرات خاصة كانفجار بركان أو أصوات طيور أو حيوانات, وقد يستخدم أحيانا كبديل لاستخدام النص في العملية التعليمية شريطة توظيفه بشكل جيد ، سواء كان قراءة نصوص أو مؤثرات صوتية بما يخدم المحتوى التعليمي.
. هـ . الصور الثابتة : Still Pictures وهي لقطات ساكنة يمكن إدخالها عبر الماسح الضوئي على البرنامج من عدة مصادر مطبوعة في احجام مختلفة وفقاً لمعايير تصميم الشاشة , و تستخدم على شكل سلسلة متتابعة لتكون عملا متكاملا ويجب أن يراعي فيها الوضوح والنقاء وأن تكون معبرة ومتصلة بالموضوع الأساسي للمادة التعليمية.
و . الصور المتحركة ( لقطات فيديو ): Motion Picture وهي لقطات متحركة يتم تسجيلها بكاميرا رقمية مثل كاميرا الفيديو الرقمية بحيث يمكن إسراع أو إبطاء او إيقاف او إرجاع هذه اللقطات .
ز . الرسوم المتحركة : Animation وهي رسوم يمكن إنتاجها بالحاسوب من خلال تصميم شكل في صورته الأولية ثم عمل التعديلات اللازمة وتلوينه ثم إعطائها صفة الحركة : وذلك أن الصور المتحركة أفضل وقعا على نفس المتعلم لأنها تزيد من الجاذبية والتشويق في البرنامج التعليمي ..
س• الفيديو
Video : يعتبر الفيديو أقوى الوسائل التعليمية التي استخدمتها العملية التعليمية في العصر الحديث ، وقد أعطت التكنولوجيا الحديثة الصلاحية لمطوِّر المادة التعليمية ومستخدم الحاسوب ؛ لإدخال تسجيلات الفيديو إلى الحاسوب وبذلك تكاملت عناصر الوسائط المتعددة كلها : النص ، الصوت ، الصورة ، الحركة .
بالاضافة الى:
    • برامج التأليف الإبداعية ، مثل :
Director ،Authorware
    • برامج المحاكاة وبرامج إنتاج البيانات

    • بعض لغات البرمجة
أهمية الوسائط المتعددة:
        يزداد الاتجاه إلى استخدام الوسائط المتعددة الكمبيوترية ) المرتبطة بالكمبيوتر ( في هذه الأيام ويجد هذا الاتجاه مساندة قوية من التربويين على افتراض أن الوسائط المتعددة تساعد الأفراد على تعلم المعرفة بطريقة أفضل وأسرع من الطريقة التقليدية, وفي طريقة المحاضرة, والإلقاء داخل الفصل الدراسي .كما لديها القدرة على مساعدة الأفراد على الفهم والتنظيم واكتساب المعلومات ,وهذا الفرض يؤيده كثير من الباحثين وبهذا أصبح يستند على التجربة الواقعية ونتائج كثير من الدراسات . إذا تعدد عناصر الوسائط يؤدي إلى توضيح الأفكار وبث عنصر التشويق والبعد عن الملل،ويقرب المعلومة إلى الأذهان. حيث أنه لا يقتصر استخدام الوسائط المتعددة على مادة معينة أو على مرحلة تعليمية معينة أو على توضيح الأمور المادية والحاسبة فحسب, بل على توضيح وشرح الأمور المجردة أيضاً .

معوقات استخدام الوسائط المتعددة:
العوامل التي تعترض الوسائط التعليمية وتجعل لها صعوبات ومعوقات هي كالتالي :
        1. عدم ملاءمة تصميم الحجرات الدراسية الحالية وتجهيزاتها وإمكانياتها للاستخدام الفعال للمواد والأجهزة السمعية والبصرية .
       2. المدرسون المثقفون بأعباء هائلة وجداولهم مزدحمة جداً .
       3. النقص في أجهزة الوسائط التعليمية وخاصة أجهزة العرض .
       4. عدم توفر جميع أجهزة الوسائط التعليمية اللازمة لمادة التخصص .
      5. صعوبة الحصول على الوسائط .
      6. عدم الإيمان بالقيمة التعليمية للوسائط .
      7 . عدم التشجيع على صناعة الوسائط باستخدام مصادر البيئة .
      8. عدم توفير المدرسين المدربين التدريب الملائم على استخدام الوسائط التعليمية وخاصة في مجال تشغيل الأجهزة السمعية والبصرية .
     9. عدم توفير دليل خاص بالوسائط التعليمية يشرح استخدام الوسائط المختلفة ويرشد عن طريقة صنعها وإنتاجها .
      10 . عدم استقرار المناهج وكثرة التغيير والتبديل فيها مما يترتب عليه عدم وجود وسائط تعليمية لكثير من موضوعات المنهج فالوسائط الموجودة لا تجارى التقدم والتطور في المناهج
    11. يتطلب إنتاج برامج الوسائط إمكانيات مالية كبيرة لتوفير الأجهزة والبرمجيات والكادر البشري المدرب والماهر.
     12. نوعية الأجهزة والعتاد المستخدم في الإنتاج يجب أن تكون عالية الجودة والمواصفات.


 

وهده نمادج لإستخدام وسائط الصوت والوسائط المتحركة في التعليم :




                                       


                                        


                                        
                                        









هناك تعليق واحد:

  1. نقدم لك عمل فيديوهات احترافية وأفلام وثائقية وتصميمات جرافيك بمختلف أنواعها بالاضافة إلى تصميم فيديو جرافيك من خلال شركة باجل فى الرياض فهى شركة مقدمة لجميع خدمات الوسائط المتعددة
    بأفضل الأسعار.
    https://pajill.com.sa/multimedia/

    ردحذف